6 اكتوبر الحى الخامس المجاوره الثانيه ش 11-12 بجوار مسجد الشهيدين


    القطارات الطائره

    شاطر
    avatar
    mayar tharowat
    Mod-undertest
    Mod-undertest

    انثى عدد المساهمات : 150
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010

    القطارات الطائره

    مُساهمة من طرف mayar tharowat في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 4:49 am

    ماذا تعرف عن القطارات الطائره ؟!
    من فكرة تصميمها ... الى ادق تقنياتها
    لما لحقت التكنولوجيا الحديثه بكل شئ فكان للقطارات نصيبا واسعا من هذه الطفره العلميه فبعد ان كانت السرعه القصوى لاحدث قطار لا تتجاوز 200 كم/ساعه ظهرت الان القطارات الطائره (المغناطيسيه) والتي تجاوزت السرعه فيها 500 كم/ساعه , اي اصبح الفرق بين هذا القطار والطائره النفاثه 300 كم/ساعه فقط (سرعة الطائره النفاثه 800 كم/ساعه) فهيا بنا نبحر في بحر هذه الطفره العلميه ...

    القطارات المغناطيسيه الطائره (Maglev Trains)

    * سبب تسمية هذا القطار بالطائر:

    الاسم العلمي لهذا القطار هو(Maglev)وهى كلمه مختصره ل (Magnetic levitation)اى الارتفاع المغناطيسي اوالطفو فى الهواء الناتج عن مجال مغناطيسى وفكرة القطارات المغناطيسيه هى استبدال العجلات الحديديه التقليديه او الغائها[1].

    * وفكرة عمله:

    من المعروف ان الاقطاب المغناطيسيه المتشابهه تتنافر والاقطاب المختلفه تتجاذب ؛وكذا المجال الكهربائي(فهو مجال مغناطيسي صناعي) فهو شبيه بنظيره المغناطيسي حيث يقوم بجذب المعادن له [2][3]، ومن المعروف ايضا اننا نستطيع الحصول على مجال مغناطيسي عن طريق:
    1. المغناطيس الطبيعي[4] (Natural Magnet):
    وهو مصنوع من مواد طبيعيه خلقها الله -تعالى- ومن صوره :



    2. المغناطيس الصناعي[5] (Artificial Magnet):
    ونستطيع الحصول على مجال مغناطيسى عن طريق توصيل طرفين السلك ببطاريه (طرف مع الموجب وطرف مع السالب)- كما هو موضح بالصوره - وبهذه الطريقه يتولد مجال كهربى صغير ينتهي بمجرد فتح الدائره.

    المجال المغناطيسى المتولد فى السلك هو نفس فكرة القطارات المغناطيسيه الذي يعتمد على 3 محاور رئيسيه
    1- مصدر كهربى ضخم لتوليد القوى.
    2- لفائف كبيره من السلوك لتوليد المجال المغناطيسى.
    3- مغناطيس ضخم يتم تركيبه اسفل القطار.
    بحيث يقوم المجال المتولد بين لفائف السلوك فى الجدران الجانبيه وبين مسار القطار هو اللى بيقوم بسحب ودفع القطاركما هو موضح بالرسم الاتي:

    صوره طبيعيه من الواقع للمسار وهو خالى ومكانها هو خط Yamanashi باليابان :

    قوم اللفائف السلكيه الموجوده على الجدران بالتنافر مع المغناطيسات المركبه اسفل القطار وهذا يؤدي الى ارتفاع القطار بما يتراوح بين 1سم الى 10سم من على منسوب اللفائف.وبمجرد اعتبار ان القطار طافى على الهواء يتم تدعيم اللفائف المعدنيه الموجوده بالجدران بقوى من مجال مغناطيسي منفصل الذي يقوم بدوره بسحب ودفع القطار فى نفس الوقت على مساره.و يتم تحريك هذا القطار من خلال تصميم المجال في مقدمة القطار يكون ساحبا له بينما المجال في اخر القطار يكون دافع.
    تاريخ القطار الطائر (Maglev train):


    بدأت الفكره في الستينات عندما حملت الفكره بريطانيا[6] عن طريق عالمها (Eric Laithwaite) استاذ هندسة تصميم المعدات الثقيله حيث قام بتجارب عمليه لابحاثه في هذا المضمار على عربة الاختبارات (التي كانت تسمى ب 31) ثم فجأه قطع البحث في عام 1973م بسبب قلة التمويل ولم ينجز هذا الباحث انجازا كبيرا الا انه وضح الفكره للعلماء اللاحقين ليتموا ما كان يحلم انجازه.

    وانشأت بعد ذلك هيئة السكك الحديديه البريطانيه مركز ماجليف التجريبي ليواصل الابحاث في هذا المجال ،وعلى صعيد اخر بدأت ألمانيا واليابان في السبعينات ببحوث مشتركة بين الدولتين وبعد أن طوّرت كلتا الدّولتين حالات الفشل وصلوا في نهاية المطاف الى تقنيات بالغة في التسعينيات.

    التجربه اليابان[7]، هناك قطارين Maglev متطورة بشكل مستقل.الخط الاول(HSST ) وهو خاص بشركة طيران اليابان، والخط الثاني هو الاكثر شهرة بمجموعة سكك حديد اليابان.

    تم العمل في النوع الثاني منذ 1969 وضرب مسار إختبار Miyazaki 517 والذي وصلت السرعه فيه الى 517 كم / ساعه في عام 1979، لكن حدث حادث للقطار ادى الى تحطيمه, فواصل العلماء اليابانين البحث و العمل خلال فترة الثمانينات على نفس الخط Miyazaki الى ان تم تغير المسار الى Yamanashi الذي يبلغ طوله 20 كم في عام 1997 بعد اختبارات متقنه جدا ، في تلك السنة تم اختبار القطار فوصلت سرعته الى 550 كم/ ساعه (آلي) و531 كم/ ساعه (غير آلي) ، مع العلم إنّ السرعة القصوى حتى الآن بلغت 581 كم/ ساعه المسجله في أبريل/نيسان 2007.

    صوره للقطار الياباني:

    فيديو للقطار:
    http://www.youtube.com/watch?v=VuSrLvCVoVk
    بدأ التفكير الان في استخدام (maglev trains) في الخدمات الصناعيه والتجاريه حيث يعمل اليابانيون على انشاء مسار بين Tokyo و Nagoya لتوفير وقت انتقال العمال من المدينه السكنيه الى المدينه الصناعيه في اسرع وقت ممكن[8] ، ومن المتوقع الانتهاء من هذا المسار في2025.
    avatar
    Miss.May Emad
    Co-Admin
    Co-Admin

    انثى عدد المساهمات : 246
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010

    رد: القطارات الطائره

    مُساهمة من طرف Miss.May Emad في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:10 am

    واو

    و عقبالنا يا رب

    بس مجهود جبار

    تسلمي


    _________________




    avatar
    mayar tharowat
    Mod-undertest
    Mod-undertest

    انثى عدد المساهمات : 150
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010

    رد: القطارات الطائره

    مُساهمة من طرف mayar tharowat في الأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:59 am

    شكرا لمروووووورك الطيب على موضوعى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 9:09 pm